منتدى مدرسة طنطا الاعدادية الحديثة بنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليمى

المواضيع الأخيرة

» هل تعلم ؟ وان كنت لاتعلم فهيا لتعلم مالا تعلم
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 9:06 am من طرف ن.ع.ا

» خبر هام خاص بـ أ/مجدي أحمد مصطفي
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 8:53 am من طرف ن.ع.ا

» هي دي اخرة الكدب محدش يكدب
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 8:49 am من طرف ن.ع.ا

» كيف تسعد في حياتك ؟
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 8:44 am من طرف ن.ع.ا

» صاروخ أمريكي يدمّر بنجاح القمر الصناعي "السام" فوق الأرض
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالجمعة يناير 08, 2010 10:58 am من طرف لوجينا

» هل تعلم ان !!!!!
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالجمعة يناير 08, 2010 10:55 am من طرف لوجينا

» صور اطفال تجنن
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:31 am من طرف إسراء أكمل

» الامتحانات هتبدأ
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:28 am من طرف إسراء أكمل

» درس نحو (العطف)
معلومات تهمك .........متجدد Emptyالخميس نوفمبر 05, 2009 6:23 am من طرف fatma anwer

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    معلومات تهمك .........متجدد

    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الأحد أبريل 12, 2009 9:07 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    والصلاة والسلام ع اشرف المرسلين سيدنا محمد (ص
    اليوم انا معى لكل عضو/ة معلومات جميله جدا وكل يوم معلومه جديده اليوم عن ........ كتاب رفاعه رافع الطهطاوى/ تلخيص الابريز فى
    تلخيص باريز
    المعلومات : bounce bounce bounce
    يشكل أدب الرحلة ثروة معرفية كبيرة، ومخزناً للقصص والظواهر والأفكار، فضلاً عن كونه مادة سرديّة مشوّقة تحتوي على الطريف والغريب والمدهش مما التقطته عيون تتجول وأنفس تنفعل بما ترى، ووعي يلم بالأشياء ويحللها ويراقب الظواهر ويتفكر بها.

    وهذا الكتاب يروي تفاصيل رحلة هي رحلة عالم عربي مصري رائد، بكل ما للعلم والريادة من معانٍ ودلالات وإيحاءات وما فيها من آثار الاكتشاف والإنارة والتسامي والتأثير. هذا العالم هو رفاعة الطهطاوي، الذي كلفه القصر الملكي بمرافقة أول بعثة علمية يرسلها محمد علي باشا إلى فرنسا، ليكون المرجع الفقهي للطلبة المبعوثين، لم يتفرغ للوعظ والإشراف الديني، ولم يتطرق إلى ذكر تلك المهمة الروحية في كتابه، بل اعتبر نفسه طالباً موفداً لمتابعة التحصيل العلمي، فاقبل على دراسة اللغة الفرنسية ودراسة التاريخ والجغرافية والأدب. لكنه لم يقنع بذلك، إنما كان يحمل في خفايا نفسه هاجساً موسوعياً وطموحاً كبيراً لاستيعاب فريد من العلوم، فاضطلع على مناهج زملائه في الطب والهندسة والزراعة والرياضيات وحتى الفلك، مما يذكرنا بهمّة الجاحظ وابن خلدون وأبي حيان التوحيدي وأمثالهم.
    ويوم عاد إلى مصر كان جديراً بحمل مسؤولية الترجمة التي كلفه بها الباشا، كما كان أهلاً للقيام بافتتاح أول مدرسة للترجمة وإدارتها والإشراف عليها، فضلاً عن عشرات الكتب والمقالات التي ترجمها، ويكفي هذا العالم التنويري الكبير دأباً وتحصيلاً وتألقاً أنه أجاد اللغة الفرنسية خلال فترة قياسية، وراح يترجم عنها إلى العربية حتى أنجز اثني عشر كتاباً خلال إقامته في باريس التي استمرت نحو ثلاث سنوات وتسعة أشهر، قضى منها خمسين يوماً في الحجر الصحي إثر نزوله في مرسيليا، قبل مواصلة السفر إلى باريس. إن الأهمية البالغة لهذه الرحلة تعود لأكثر من سبب وترتاد أكثر من أفق. إنها سجل مكثف لإنجازات أول بعثة علمية تخرج من بلد عربي إلى أوربا الغربية، بينا كانت السلطة العثمانية المتخلفة تنيخ بأغلالها وظلماتها ومظالمها على أبناء البلاد العربية الأخرى.
    Basketball Basketball Basketball
    لا تنسوا هذا الموضوع متجدد
    Arrow Arrow Arrow Arrow
    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الإثنين أبريل 13, 2009 9:21 am

    نشأته

    ولد ابو ماضي في قرية "المحيدثة" من قرى لبنان سنة 1891
    وفي احدى مدارسها الصغيرة درس ثم غادرها في سنّ الحادية عشرة إلى الاسكندرية ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان أحد أعضاء الرابطة القلمية البارزين.

    سفرة الى مصر

    سافر إلى الاسكندرية سنة 1900 ظل يعمل بمصر في التجارة وكان في أوقات فراغه ينظم الشعر و ينشره في الصحف المصرية حتى أكتملت لديه مجموعة من القصائد جمعها في ديوان طبعه في مدينة الاسكندرية و سماه "تذكار الماضي"

    هجرته إلى أمريكا
    يعد ايليا ابو ماضي احد اهم واشهر شعراء المهجر...........
    فالشعر العربي في المهجر يمثل امتداد للاتجاه الرومانسي في الشعر الحديث والمهجرون اسر عربيه
    هاجرت من سوريا ولبنان خاصة الى شمالي امريكا وجنوبها اما لاسباب اقتصاديه او سياسيه او فكريه .كاحساس المهجري بغربه فكر ه في وطنه.
    استقر بمدينة
    سنستانى بضع أعوم ثم انتقل إلى نويورك سنة 1916م و أشتغل بالصحافة فأنشأ في 1929 مجلتا سماها السمير أصبحت جريدة يومية التقى بجماعة من رفاقه الأدباء العرب المهجرين و كونوا الرابطة القلمية في 1920 مع الأديب جبران خليل جبران كان لها الفضل في نشر مذهبه الأدبي


    يقول احمد زكي ابو شادي((مؤسس جماعة ابوللو التي تعتنق المذهب الرومانسي كاخواننا المهجريون))

    معللاً هجرته من مصر لامريكا:
    وغربه الفكر في دار يمجدهـــــــــــــــــــــــا..............اقسى على الحر من فقدان ناظره

    وتعد
    الثقافه الغربيه والشعر والادب العربي القديم هما المنهلان واهم ما ياخذ ويتاثر به المهجريون.

    ومن اهم المواضيع التي يتناولها اولؤك المبدعون امثال "" الياس فرحات ومسعود سماحة وحبوب الشرتوني وغيرهم الكثيرون""

    الحنين للوطن, لاحداث السياسيه كحرب لبنان واحتلال فلسطين، والطبيعه وجمالها والافتخار بالوطن الام والصراع في سبيل العيش.......... وغيرها
    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الإثنين أبريل 13, 2009 9:25 am

    خصائصه الشعرية

    إذا أردنا أن نتـتبع خصائص شعر أبي ماضي منذ ارتبط بالرابطة القلمية, فإننا سنجد الكثير من مميزاتها عنده, فهناك الشعر التأملي الروحي الذي يغلب على مقطوعاته في ديوانه الجداول من مثل: الناسكة, نار القرى, الزمان. وغيرها. وأصبحت المادة لا تعني شاعرنا بكثير أو قليل, فهو شاعر يعيش بالروح ويهتم بالنفس:


    تقسم مسيرة أبي ماضي الشعرية الى
    قسمين: قسم ما قبل الهجرة, وفيه لم يكن لشعره خصائص مميزة, والقسم الثاني ما بعد الهجرة, وفيه أظهر شاعريته الناضجة فكرياً, والمتحررة أسلوباً. وأهم ما نلاحظه في شعره هذا, الأسلوب الحواري, إذ نراه يخاطب أناساً يعرفهم ويأخذ منهم ويأخذون منه, كل ذلك في شعر متماسك موسيقي عذب ذي هدف.

    جعـل أبو ماضي من شعره منطلقـاً لأفكـاره الفلسفـية التي صاغها ببلاغة وسهولة ومـرونة بيان. فلسفـته في الكـون, وما وراء الطبيعة, وفي الوجـود والعدم, وفي الـروح والحقيقة, اعتمـدت عـلى مبـدأ إعتنـقه عـدد من الفلاسفة الذين رأوا في البحث عن هذه الأمور مسألة عقيمة لا تؤدي بصاحبها الى حل تلك الأسئلة التي راودت المفكرين منذ زمن بعيد جداً, فالفكر في نظرهم لا يستطيع أن يتخطى حدوده المادية ليصل الى اكتشاف حقائق مجهولة تتعدى قواه الفكرية. وكان قد سبق أبي ماضي من الشعراء في هذا المبدأ

    من شعره

    قصيدة الطلاسم أشهر قصائد شاعر المهجر .للشاعر (إيليا أبو ماضي)

    والكل يعرف أن هذه القصيدة أثارت كثيراً من شعراء عصره

    أولاً لحداثة أسلوبها –في ذلك الوقت-

    وثانياً لما تحمله من تساؤلات

    جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت

    ولقد أبصرتُ قدامي طريقاً فمشيت

    وسأبقى ماشياً إن شئتُ هذا أم أبيت

    كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟


    العيون السود


    ليت الذي خلق العيون السودا ..... خلق القلوب الخافقات حديدا

    لولا نواعسها ولولا سحرها ....... ما ود مالك قلبه لو صيدا

    عَوذْ فؤادك من نبال لحاضها ...... أو متْ كما شاء الغرام شهيدا

    إن أنت أبصرت الجمال ولم تهم ..... كنت امرءاً خشن الطباع ، بليدا

    وإذا طلبت مع الصبابة لذةً ........... فلقد طلبت الضائع الموجودا

    يا ويح قلبي إنه في جانبي ........ فلقد طلبت الضائع الموجودا

    كان أبــو ماضـي يرى في كائنـات الطبيعة الأصدقـاء الأوفـياء له. إذ كان كلما بثّهم شكـواه يجد عـندهم آذاناً صاغية, وقلوبـاً مفتوحة واعية, وكثيراً ما كان يلتـقي بأصدقـائه هؤلاء إما في أماكنـهم المعتـادة في البرية, أو في منـزل أحـد الرفـاق والأقربـاء. وقد فُجعت عينـاه ذات يوم برؤية
    زهـرة مسجونـة في إناء في أحـد الصالونـات الفخـمة, فتألم أشد الألـم لدى رؤيتـها, لأنـه لم يكن باستطاعتـه أن يخلّصها من سجنـها وعذابها. فأنشد:

    لعمرك ما حزني لمال فقدته
    ولا خان عهدي فى الحياة حبيب
    ولكنى أبكي وأندب زهرة
    جناها ولوع بالزهور لعوب
    رآها يحل الفجر عقد جفونها
    ويلقي عليها تبره فيذوب
    وينفض عن اعطافها النور لؤلؤا
    من الطل ما ضمت عليه جيوب
    فعالجها حتى استوت فى يمينه
    وعاد إلي مغناه وهو طروب
    وشاء فأمست فى الإناء سجينة
    لتشبع منها أعين وقلوب
    فليست تحيي الشمس عند شروقها
    وليست تحيي الشمس حين تغيب
    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الإثنين أبريل 13, 2009 9:27 am

    لا اعلم اذا كان الاشهر

    ايهـا الشاكـي ومـا بــك داء...................كيف تغـدوا اذا غـدوت عليـلا
    ان شـر النفـوس نفـس يـؤوس .................. يتمنـى قبـل الرحيـل الرحيـلا
    ويرى الشوك في الورود ويعمـى ................ان يـرى فوقهـا النـدى اكليـلا
    هو عـبء علـى الحيـاة ثقيـل ..................من يرى في الحيـاة عبئـا ثقيـلا
    والـذي نفسـه بغـيـر جـمـال................... لايرى في الوجود شيئـا جميـلا

    كن بلسماً

    كـن بـلـسماً إن صار دهرك أرقما وحـلاوة إن صـار غـيـرك عـلـقما
    إن الـحـيـاة حـبـتـك كـلَّ كـنـوزهـا لا تـبخلنَّ على الحياة ببعض ما ..
    أحـسـنْ وإن لـم تـجـزَ حـتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟
    مَــنْ ذا يــكـافـئُ زهـرةً فـواحـةً ؟ أو مـن يـثـيـبُ الـبـلـبل المترنما ؟
    يـاصـاحِ خُـذ عـلـم الـمـحبة عنهما إنـي وجـدتُ الـحـبَّ عـلـمـا قـيـمـا
    لـو لـم تَـفُـحْ هذي ، وهذا ما شدا، عـاشـتْ مـذمـمـةً وعـاش مـذمـمـا
    أيـقـظ شـعـورك بـالـمـحبة إن غفا لـولا الـشعور الناس كانوا كالدمى
    أحبب فيغدو الكوخ كونا نيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما

    الشاعر في السماء

    فقُلْتُ: ياربُّ فصــلَ صَيْفٍ في أرض لبنانَ اَوشتــــــاءْ
    فإنّني مهــــــنا غـــــــريبٌ وليـــــس في غُربة هنـــــاء
    فاستضحك اللهُ مِن كلامي و قــــــال: هذا هُوَ الغَبــــَاء
    فقال: ما أنـــــــــت ذوجنون وَاِنّمــــــــا أنـــــــتَ ذووفـــاء
    فإنَّ لبنانَ ليــــــــــس طَوْداً و لابــــــــلاداً، لكنْ سمــــاء!

    أنا لوحة رسمت ولكن تحت أضواء القمر
    هيهات ينسى الليل أني مثل أوراق الشجر
    فإذا تعلقت السموم بكت على نور الفجر
    وإذا هوت من بيتها دهستها أقدام البشر ...

    أبو ماضي والحب

    قبل زواجه اجتاز أبو ماضي عدداً من التجارب العاطفية القاسية, حيث كان يخرج منها في كل مرة صحيحاً سليماً, إلا تجربة واحدة فقط من بينها وهي تجربة كادت تصيب منه مقتلاً, جاعلة منه أحد الشعراء العشاق الكبار الباكين على فراق المحبوبة الظالمة, المتألمين من جراء صدّها المتعمد لهم.
    وقد ظل شاعرنا فترة غير قصيرة مصدّقاً ما قالته المحبوبة له. وهو يعيش أسعد أيامه, لأنه كان يقضيها بقربها, وفجأة وجدها تتخلى عنه, تاركة إياه يندب فراقها, فيقول:

    "
    إنما تلك أخلفت قبل ليلين من موعدي
    لم تمت لا وإنما أصبحت في سوى يدي".


    محبوبته هذه, جعلها عروسة قصيدته "الداليّة" وهي نفسها محبوبته هند التي جعلها عروسة قصيدته "الغابة المفقودة" حيث يحدثنا عن تلك الأيام العذبة الجميلة, والرحلات الخلوية الممتعة التي قام بها ومحبوبته الى تلك الغابات, قبل أن تصبح "في سوى يده" فيقول:

    "يا لهفة النفس على غابة كنت وهنداً نلتقي فيها
    أنا كما شاء الهوى والصبا وهي كما شاءت أمانيها
    نباغت الأزهار عند الضحى متكآت في نواحيها
    لله في الغابة أيامنا ما عابها إلا تلاشيها
    طوراً علينا ظل أدواحها وتارة عطف دواليها
    وتارة نلهو بأعنابها وتارة نحصي أقاحيها
    وإن تضاحكنا سمعنا الصدى يضحك معنا في أقاصيه"

    القصة الشعرية عند ايليا أبي ماضي:

    في قراءَ تنا للقصص الشعرية التي تحفل بها دواوين اَبي ماضي، نجدها قصصاً تفيض ألواناً شتي مِن واقع الحياة و خيالها و رمزها و تشعبات مذاهبها في الرومانسية و الرمزية و الأسطورية. و قدخاف أنْ يؤخذ عليه حصر قصصه بأبناء وطنه، فعمد اِلی ابراز واقع الشرق ممزوجاً بجوانب الغرب و معطياته الرمزية و الرومانسية، التي تستمد عناصرها مِن خياله تارة، اَومِن الاساطير القديمة طوراً و حرص أيضاً أن يجعل تلك العناصر تتلوّن بألوان الوحدة المعبّرة عن الوحشيّة، الألم الموحي بالعصر، كما أنّه اهتمَّ اهتماماً بالغاً بالحوار القصصي المعبر عن الضياع المحيط بالمجتمع الغربي و الشرقي في آنٍ واحد. و هو في كل ماذكرنا كان ملماً اِلماماً ناجحاً بفن القصة الشعرية و أصول نظمها المعبّر(15). إذن قد تنوعت هذه العناصر
    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الإثنين أبريل 13, 2009 9:30 am

    القصصية

    عند اَبي ماضي، فهي تاره: عناصر قصصية واقعية،‌و تارةً اُخري حكايات خيالية، و تارة ثالثة حكايات رمزية(16).

    مِن قصصه الواقعية:

    «حكاية حال»: و هي قصة رجل مسن أخلص لزوجته، ولكنها غدرت به لِكبرسنه. «أنت و الكاس»: و خلاصتها أن الحب لايدوم، و آفته أنّه كالنار في الهشيم… «قتل نفسه»: و هي قصة شاب أضاع غناه، فتخلی عنه صحبه، فانتحر بعد افتقاره «العاشق المخدوع»: و هي تحكي حب فتی لفتاة، تزوجت مِن غيره، فلّما مات الزوج تزوجها الحبيب الاول، فشيبتهُ باسرافها، و نزواتها، فخرج منها بتجربة خلاصتها (لاتمدح حتي تجرب). «أناهو»: و هي قصة فتاة تعطلت سيارتها في الصحراء، و باتت في رعب مِن قاطع طريق معروف في المنطقة، و في النهاية اتضح ‌لها أنه اخوها الذي افتقدته… و هكذا مع العسر يسر، و مَنْ يصبر ينل خيراً.
    «الشاعر والامة»: و مغزاها أن الشعوب النائمة يستبد بها الظالمون. «طبيبي الخاص»: و هي قصة فتی ادعي المرض، و ادّعَتْ حبيبتة أنها الطبيب فجاءَت لزيارته. «بائعة الورد»: و هي تحكي حال فتاة غدربها حبيبها بعد أن خدعها فقتلتْه، و انتحرت. «ضيف ثقيل» و فيها نقمه علي رجال الدين. «ذكری و عبرة»: وخلاصتها أنّه أسكر حبيبته حتي اعترفَتْ بحب غيره فأعرض عنها و هجرها… «حكاية حا ل» و له قصيدة اُخري بهذا العنوان، و لكن هذه القصيدة تحكي قصة شاب كان ثرياً، ثم عضه الدهر بنابه فقررالانتحار، و لكن امرأة محسنة انقذته مِن كبوته.
    «وردة و إميل» و هي قصة شبيهة بقصة روميو و جوليت، فقد مات الحبيبان شهيدی الحب . «حكاية حال» و هذه قصة اُخری بهذا العنوان، و فحواها ينطبق عليه قول الشاعر:
    اذا كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة اهل البيت كلهم الرقص


    من دواوينه
    1/تذكار الماضي
    2/الجــداول
    3/ الخمائل
    4/ تبر وتراب 5/الغابة المفقودة 6/الخمائل



    هو شاعر غزير الإنتاج، فقدخلَّف عدة دواوين شعر تذخر بالمشاعر الوجدانية،
    وتفيض بالأحاسيس الرقيقة الراقية.. وأهم هذه الدواوين "تذكار الماضي"،
    و"الجداول"، و"الخمائل" .. و"تبرٌ وتراب".. كانت هذه الإبداعات نتاج فتراتٍ
    زمانية متعاقبة .. ومحطاتٍ مكانية متنوعة في حياة شاعرنا، من جبال لبنان
    إلى شواطئ الإسكندرية، إلى طرقات نيويورك.. ولكنه لم يَنْسَ قط الشرق
    العزيز، ولبنان.


    توفّي أبو ماضي في نيويورك سنة 1958م
    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الجمعة أبريل 17, 2009 1:58 am

    أحمــد شوقـــي ... أمير الشعراء

    معلومات تهمك .........متجدد %20شوقي
    سيرته الذاتية
    ولد الشاعر الكبير أمير الشعراء أحمد شوقي بن علي شوقي بن أحمد شوقي سنة 1285هـ في القاهرة
    ويبدو أن كلمة ( شوقي ) جزء من الاسم بدليل وروردها في اسم الشاعر واسم أبيه واسم جده أو لعلها لقب الأسرة
    وقد ولد أحمد شوقي في بيئة عربية مسلمة وبها نشأ وتعلم وتثقف وقد أتمّ شاعرنا دراسته الابتدائية فالمتوسطة فالثانوية ثم التحق بكلية الحقوق التي كان السبب في دخولها أستاذه الشيخ البسيوني حسب ما ذكره الشيخ أحمد زكي وكان زميلًا لأحمد شوقي في كلية الحقوق قال ( إن المرحوم الشيخ البسيوني البياني من علماء الأزهر الأجلاء كان يدرس لهم علوم البلاغة في كتابه " حسن الصنيع في المعاني والبيان والبديع " وكان شوقي يكثر من نظم القصائد في توفيق الخديوي كلما هل موسم أو أطل عيد فما لبث أن رأى في تلميذه شوقي قبل إزجائها إلى صحيفة الوقائع المصرية وغيرها من الصحف فكان شوقي ببساطة الناشئ يشير بمحو أو حذف أو تصحيح أو إثبات في القوافي أو الأبيات أو الكلمات فعندئذ تحدث أستاذه إلى أصحاب الحكم عن نبوغ هذا التلميذ مبكرًا فكانت هذه الشهادة من أكبر الأسباب التي حدت بالخديوي توفيق إلى إرساله على نفقته الخاصة لإتمام الدراسة بباريس لتغذية مواهبه الغزيرة بما يراه في الغرب من روائع الشعر البديع وقد تحققت له الآمال وكان شوقي يبعث بقصائده من فرنسا إلى الخديوي بمصر فتصله الهدايا والصلات حتى عاد إلى مصر فألحقه بالقصر من جديد ولم يزل يرتقي في العمل حتى صار رئيس القلم الإفرنجي وعلت منزلته عند الخديوي حتى صار مقصد ذوي الحاجات وشفيع من لا شفيع له عند الخديوي وعندما توفي الخديوي توفيق جاء بعده عباس حلمي الثاني فلم يعر شوقيًا أي اهتمام ولكنه في النهاية عاد فقرّبه وجعله شاعر الحضرة ورئيس القلم الإفرنجي

    نفيه وإبعاده من مصر

    لقد أبعد الإنجليز عباسا عن الحكم بسبب اتصاله بالأتراك وولوا مكانه حسين كامل وكان ذلك سنة 1304هـ فلم يكن لدى شوقي مكان بل بلغ من أمر الإنجليز أن حكموا بنفي أحمد شوقي عن مصر لأنه من المتحمسين للخلافة العثمانية ولأنه شاعر عباس الذي يجنح للعثمانيين . ولقد اختار أحمد شوقي أن تكون إقامته منفيا في بر شلونة إحدى مدن الأندلس فارتحل هو وأسرته إليها ليقفوا بين آثار الأجداد أربع سنين ونصف . حتى إذا ما هدأ سعير الحرب العالمية الأولى عاد أحمد شوقي إلى مصر لكنه لم يعد إلى الخديوي بل انقطع لشؤونه الخاصة وأقبل على أحوال مجتمعه الذي اتهم بالانصراف عنه وهي تهمة ما ارتاح لها لأن في شعره ما ينفيها ولا سيما ذلك الشعر الذي قاله عندما كانت صلته بالخديوي على أشدها ولست أعني شعره الاجتماعي والديني والأخلاقي الذي عالج فيه قضايا المجتمع فحسب بل أعني ذلك الشعر الذي نظمه في مدح الخديوي
    قلنا إن أحمد شوقي عاد من منفاه واعتزل العمل بالحكومة غير أن الأمة تعرف منه كل صدق ووضوح ولذا تم تعيينه عضوًا في مجلس الشيوخ ولكنه كان لا يقضي الصيف إلا في لبنان أو تركيا أو أوروبا وفي سنة 1346هـ كرّم شعراءُ العرب أحمد شوقي في مهرجان كبير أقيم في القاهرة وفيه بايعه الشعراء بإمارة الشعر وفي ذلك المهرجان ألقيت الخطب والقصائد الكثيرة وكان منها قصيدة حافظ إبراهيم التي مطلعها
    أمير القوافي قد أتيت مبايعا
    # وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

    وصرف أحمد شوقي اهتمامه إلى الشعر عامة وإلى الإسلامي خاصة كما عني بالشعر المسرحي وإذا كان باكثير وأمثاله هم الذين أثروا المسرح الإسلامي بمسرحياتهم الإسلامية فإنهم يعدون أحمد شوقي أستاذهم في ذلك ولا سيما في مسرحيته ( مجنون ليلى ) التي مزجت بشيء من الروح الإسلامية وبخاصة أن أحداثها كانت في أيام بني أمية ومثلها مسرحية ( علي بك الكبير ) التي جرت أحداثها في مطلع القرن الثالث عشر الهجري وعلى أي حال فإن أحمد شوقي هو الرائد الأول في المسرح الشعري العربي بوجه عام فالذين نظموا بعده جميعهم تلامذة له وقد يفوق التلميذ أستاذه وهذا أمر طبعي ولكن يظل الأستاذ صاحب السبق له فضله ومزيته

    أعمال شوقي الأدبية

    تبلغ آثار أحمد شوقي أربعة عشرًا أثرًا منها ما هو في الشعر ومنها ما هو في النثر ومنها ما هو في المجال المسرحي

    أولاً / الأعمال الشعرية

    أ / الشوقيات وهو ديوان يتكون من أربعة مجلدات فالمجلد الأول اشتمل على السياسة والتأريخ والاجتماع واشتمل المجلد الثاني على ثلاثة أبواب ؛ الباب الأول في الوصف والباب الثاني في النسيب واشتمل الباب الأخير على متفرقات في الوصف والاجتماعيات والمناسبات واشتمل المجلد الثالث على المراثي واشتمل المجلد الرابع على قصاصات من صحف وبقية من مطبوعات رتبها الأستاذ سعيد العريان

    ب / الشوقيات المجهولة جمعها ودرسها الدكتور محمد صبري وهي أشعار ومقالات لأمير الشعراء ظلت مبعثرة هنا وهناك حتى جمعها الدكتور محمد وتضم أكثر من 130 قصيدة أو 4000 بيت وزيادة على ذلك حوالي ألف بيت من المقطوعات والأبيات المتفرقة وحوالي ستين مقالة

    ج / دول العرب وعظماء الإسلام
    وهي أرجوزة طويلة عدد أبياتها 1729 بيت عرض فيها التأريخ الإسلامي منذ إشراقة إسلامه إلى سقوط الدولة الفاطمية في مصر منها 153 في السيرة النبوية الشريفة
    تلك هي أهم أعماله الشعرية

    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الجمعة أبريل 17, 2009 1:59 am

    ثانيًا / أعماله النثرية
    أسواق الذهب
    وهي مجموعة مقالات اجتماعية جمعت عام 1351 وله فيها أسلوب رائع شبيه بأسلوب فريد وجدي في الوجديات والسجع فيها جارٍ على الطبع ناءٍ عن التكلف تخالطه الحكمة ويمازجه المثل وتأتي فيه الصورة الأدبية رائعة مشرقة لا يكدر صفاءها افتعال . أما المسرحيات فإن من أجمل ما نظم أحمد شوقي مسرحية ( مجنون ليلى ) التي لا تخلو من الروح الإسلامية وكذلك مسرحية ( عنترة ) ومسرحية ( مصرع كليوباترة ) و ( محمد علي بك الكبير ) وله ثلاث مسرحيات أخرى وله تمثيلية نظمها نثرًا (وهي أميرة الأندلس ) إبان نفيه لأسبانيا وله مسرحية ( قمبيز ) وله تمثيلية أخرى ( الست هدى )

    صفاته
    كان أحمد شوقي أميل إلى القصر منه إلى الطول وكان ممتلئًا مستدير الرأس مرتفع الجبهة كث الحاجبين وسيم الطلعة في عينه اختلاج وتألق وكان وديعًا رقيقًا هادئًا عف اللسان يبتعد بنفسه عن الخصومات وكان شديد الحياء لا يتكلم إلا بصوت خفيض بل لقد كان يغلب عليه الصمت حتى يخيل إلى جلسائه كأنه ليس معهم أو كأنه يتحدث إلى عالم الأشباح أو يتحدث إلى نفسه
    ثقافته
    كان أحمد شوقي يعكف على التزود بالآداب العربية حتى سيطر على اللغة وألفاظها سيطرة لم تعرف لشاعر من حوله وكان أول ما أعده لذلك كتاب "الوسيلة الأدبية " للمرصفي وما قرأ فيه من أشعار القدماء وشعر البارودي وتحول من هذا الكتاب إلى دواوين الأسلاف ينهل منها ويعل وأوغل في ذلك حتى حاكى الممتازين منهم في غير قصيدة ليدل على مبلغ إتقانه للأسلوب العربي الأصيل ولقد تشرّب روح العربية وامتلك أزمتها اللغوية يصرفها كما يشاء له الشعر والفن وكان يتقن اللغة التركية ونقل عنها بعض أشعار مبثوثة في ديوانه وأهم منها أنه كان يتقن اللغة الفرنسية وآدابها وخاصة على آثار دي موسيه ولامرتين وفيكتور هيجو ولافونتين ولأولهم وثانيهم تأثيرات مختلفة في غزله أما فيكتور هيجو فكان يملأ نفسه إعجابًا مما جعله ينسب إليه عصره ويبدو أن أروع ما كان يعجبه عنده شعره التأريخي في ديوانه أساطير القرون مما جعله ينظم مبكرًا وأما لافونتين فقد حاكاه في شعره القصصي الذي أجراه على ألسنة الطير والحيوان لتربية الناشئة وليجدوا فيها العظة والعبرة ولعله استلهم هذا الضرب من الشعراء أيضًا كتاب كليلة ودمنة وقد نظم فيه إحدى وخمسين قصة قصيرة ولم تقف معرفة أحمد شوقي بالآداب الفرنسية عند هؤلاء الشعراء وآثارهم فقد تعرف على الشعر التمثيلي عند الفرنسيين وخاصة عند الكلاسيكيين ومن المؤكد أنه قرأ كثيرًا من القصص الغربية ولعل ذلك هو الذي جعله يحاول في مطالع حياته الأدبية حين كان موظفًا في القصر تأليف ثلاث قصص نثرية هي ( عذراء الهند ) و ( لادياس ) و ( رقة الآس ) وكانت له قدرة على استخلاص عِـبر الحياة مما جعله يكثر من نثر الحكم في أشعاره مرددًا
    والشعر ما لم يكن ذكرى وعاطفة **** أو حكمة فهو تقطيع وأوزان
    ودائمًا تسوده روح التفاؤل

    أغراض الشعر وموضوعاته عند أحمد شوقي
    أ/ الشعر الإسلامي
    يعد أعظم موضوع تناوله شاعرنا وسيأتي الحديث عنه
    ب / الشعر التأريخي أو التعليمي
    تناول فيه التأريخ بيد أن الشاعر الماهر في فنه الحاذق في صنعته قد ألبسه ثياب الجمال وأوضح فيه مآثر الأجداد عبر الأزمان وصور فيه أحوال السلف التي انصرف عنها الخلق فأحيا المآثر ناطقة على المنابر تدعو الأبناء لحسن الاقتداء واقرأ إن شئت أرجوزته دول العرب وعظماء الإسلام أو كبار الحوادث في النيل
    ج / الوصف
    تناول الوصف الذي يعد أحظى الأغراض عنده لأنه منحه قصائد مستقلة مثل وصف لبنان وزحلة وأبي الهول ومعرض باريس ووصف الجزيرة والنيل كما أننا نجد أن الوصف يتخلل كثيرًا من قصائده التي لم يستقل بها مثل الهمزة ( كبار الحوادث في النيل ) والنونية ( يا نائح الطلح ) كذلك وصف ما لم يره كما في همزيته و ( يا نيل )
    د / الشعر الوطني
    كانت وطنية شاعرنا وطنية العربي المسلم والشاهد على ذلك شعره الذي عالج فيه مشكلات الوطن العربي والإسلامي ومن ذلك رثاؤه عمر المختار

    ركزوا رفاتك في الرمال لواء ### يستنهض الوادي صباح مساء
    يا ويحهم نصبوا منارًا من دم ### يوحي إلى جيل الغد البغضاء

    هـ / الرثاء
    تحدث عن الرثاء وظهرت فيه عبقريته ونجد أن قصائده في الرثاء ملأت المجلد الثالث من الشوقيات ولقد رثى شاعرنا العلماء والزعماء والأدباء إلى جانب رثائه أباه وذويه كما رثى كثيرًا من مشاهير غير العرب مثل فيكتور هيجو وتولستوي وأكثر ما تدور عليه مرثياته الاعتبار وتأمل مصير الناس ومصارعهم وكثر في رثائه التساؤل عما يلقاه الميت بعد موته وحال النزع ونحو ذلك حتى وهو يرثي أباه


    يا أبي والموت كأس مره # لا تذوق النفس منها مرتين

    و / المدح
    لقد مدح شاعرنا ملوك مصر والخلفاء العثمانيين وبعض العلماء والأدباء وقد ضاع معظم مدحه وخاصة ما كان في ملوك مصر . وهو إذا مدح أسمعك صوت أبي تمام والبحتري وابن زيدون غير أنه يمزج مدحه دائمًا بالنصح والإرشاد والحكمة والموعظة الحسنة . وتجد في قصائد المدح نصيب الممدوح أقلّ بكثير من نصيب الوطنية والحكمة والموعظة

    ز / الغزل أو النسيب كما سماه في الشوقيات
    وهذا ميدان برّز فيه ونظم فيه كثيرًا من القصائد المستقلة وغزله غني بالعواطف المتدفقة والإحساسات والمشاعر المتوهجة ويسمو فيه عن التبذل والتهتك ومصدر ذلك نشأته المحافظة

    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الجمعة أبريل 17, 2009 2:03 am

    ح / الشعر السياسي
    ونجد الأشعار مبثوثة في جميع الأغراض التي تحدثنا عنها وخاصة في إسلامياته ووطنياته ، والسبب أن الأحداث التي تقع في الوطن العربي والإسلامي تتداخل فيها القضايا إلا أن القاعدة الثابتة عنده النزعة الإسلامية التي تنطلق منها الوطنية والسياسة ونحوها

    ط / الشعر المسرحي
    هذا الميدان الذي سبق فيه جميع الشعراء الذين كانوا في عصره فهو أبو الشعر المسرحي في العربية غير أنه ظهر في زمان كانت القوة فيه للمسرح الغنائي الذي يقوم على الأشعار والأناشيد والأغاني وهو كما عرفنا كان من أقدر الشعراء على تقمص الشخصية التي يتحدث عنها .وكان شاعرنا قد حاول نظم المسرحية في بداية حياته فلم يفلح ثم أقبل عليها بعد عودته من المنفى فنجح فيها إلى أبعد ما يمكن أن يصل إليه ابن زمانه وأخرج في هذا الفن سبع مسرحيات

    ي / الحكمة والمثل
    نجدها مبثوثة في شعره فلا تقرأ قصيدة إلا وتجد فيها نصيبًا مثل قصيدة ( أيها العمال )


    مصدر الحكمة عنده
    أ / ثقافته الواسعة التي أخذها عن السابقين واللاحقين من طريق القراءة الاطلاع والاستيعاب

    ب / تجاربه الطويلة في حياته التي تقلّب فيها بين الغربة والاستقرار وخالط فيها جميع طبقات المجتمع

    ج / الصراع السياسي والفكري الذي عاشه مجتمعه . ومن هذه الأمور جميعًا استمد شاعرنا موعظته واستقى حكمته والتقط مثله وأهم سمات حكم شاعرنا أنه ألبسها رداءً شاعريًا أبعد عنها جفاف الأساليب

    الشعر الإسلامي عند شوقي

    لقد كتب نقاد كثيرون عن الإسلام في شعر شاعرنا كما تحدث الذين كتبوا عن شاعرنا أو الأدب الحديث عن هذا غير أن الإسلام في شعره لم يفرغ من الحديث عنه بعد ولم يقل عنه كل ما يجب أن يقال ذلك أنه يصدر في حديثه عن الإسلام عن روح قوية جازمًا بأن الخير كل الخير في الإسلام وأن العيب في الذين أهملوا الدين الإسلامي ففي تائيته

    إلى عرفات الله يابن محمد ### عليك سلام الله في عرفات


    ويقول موجهًا الخطاب للمصطفى – صلى الله عيه وسلم –
    شعوبك في شرق البلاد وغربها ### كأصحاب كهف في عميق سبات

    بأيمانهم نوران كتاب وسنة ### فما بالهم في حاك الظلمات

    ونود التنبيه على أنّ في هذه القصيدة وغيرها التي مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم - شائبات من التوسل
    وله في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام غرر من القصائد هي في الذروة من عيون الشعر العربي لولا ما يشوبها من توسل ومن تلك القصائد الدينية همزيته التي مطلعها
    ولد الهدى فالكائنات ضياء
    وفم الزمان تبسم وثناء

    وهناك قصائد في الخلافة العثمانية فكان يمدح الأتراك وقد مدح مصطفى كمال عندما كان قائدًا في جند الخلافة
    وأثر الإسلام وروحه الطيبة الطاهرة يعبق شذاها في كل قصيدة من قصائده

    لغة أحمد شوقي الشعرية

    يعد شوقي أحد تلامذة البارودي ومن الذين تأثروا بمدرسته الشعرية المحافظة التي تميزت بجزالة الأسلوب وإحكام التراكيب فشعره خالٍ من الحشو والغرابة ومعظم قصائده امتازت بالصبغة الجمالية والروعة وقد كانت علامته الأولى الموسيقا فشعره امتاز بالموسيقا الرائعة كما امتاز شعره بسلامة اللغة وصحة الألفاظ ولعل ذلك يرجع لثقافته العربية الأصيلة وكذلك ثقافته الإسلامية ولحفظه القرآن الكريم
    وقد وصف الدكتور شوقي ضيف قصائد أحمد شوقي بأنها كالقصور المشيدة وقد برع شاعرنا في التصوير والخيال فخياله واسع خصب يقول الدكتور شرقي ضيف عن شاعرنا ( وشعره من هذه الناحية متحف لصور وأشباح متحركة تفد إليك من كل جانب وكأنها تريد أن تأخذ عنك طرفك بأن تعلن إعجابك بصاحبها ) أما الدكتور علي مصطفى صبح فقد أرجع سمات شاعرنا الشعرية إلى

    أ/ تنوع الأغراض الشعرية وتطورها على يديه من مدح ووصف ورثاء ……
    ب/ العمق في الفكرة والاستقصاء والتحليل
    ج/ ثقافته الواسعة وأصالته العربية
    د/ الشعر عنده يصدر عن طبع أصيل ومن غير تكلف
    هـ/ رقة المشاعر ودقة الإحساس وعمق الخيال وروعة التصوير ابتكار الصور الجديدة
    و/ شاعرية الحكم الخالدة والأمثال النادرة
    ز/ العاطفة القوية الصادقة ولاسيما في شعره الوطني بعد المنفى والشعر الديني
    ح/ الموسيقا المتدفقة والإيقاع العذب والنغم الشجي الذي يستولي على المشاعر

    وفاتـــــــه

    توفي سنة 1351هـ الموافق 14-10-1932م وكان عمره حينئذ قريبًا من السادسة والستين



    نماذج من قصائده
    ( 1 )
    ولد الهـــــدي
    شعر : أحمد شوقي
    نسمه محمد جميم
    نسمه محمد جميم
    عضو جيد
    عضو جيد


    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 27

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  نسمه محمد جميم الجمعة أبريل 17, 2009 2:12 am

    وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ" "وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ
    الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ" "لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ
    وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي" "وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
    وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا" "بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ
    وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ" "وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ
    نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ" "في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
    اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ" "أَلِفٌ هُنالِكَ وَاسمُ طَهَ الباءُ
    يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً" "مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
    بَيتُ النَبِيّينَ الَّذي لا يَلتَقي" "إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ
    خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُمْ لَكَ آدَمٌ" "دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ
    هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَانتَهَت" "فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ
    خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها" "إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ
    بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت" "وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ
    وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ" "حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ
    وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ" "وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ
    أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ" "وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ
    يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ" "وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ
    الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ" "في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ
    ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت" "وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ
    وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُمْ" "خَمَدَت ذَوائِبُها وَغاضَ الماءُ
    وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ" "جِبريلُ رَوّاحٌ بِها غَدّاءُ
    نِعمَ اليَتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ" "وَاليُتمُ رِزقٌ بَعضُهُ وَذَكاءُ
    في المَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ" "وَبِقَصدِهِ تُستَدفَعُ البَأساءُ
    بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم" "يَعرِفهُ أَهلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ
    يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا" "مِنها وَما يَتَعَشَّقُ الكُبَراءُ
    لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها" "دينًا تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ
    زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ" "يُغرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ
    أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ" "وَمَلاحَةُ الصِدّيقِ مِنكَ أَياءُ
    وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ" "ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ
    فَإِذا سَخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى" "وَفَعَلتَ ما لا تَفعَلُ الأَنواءُ
    وَإِذا عَفَوتَ فَقادِرًا وَمُقَدَّرًا" "لا يَستَهينُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ
    وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ" "هَذانِ في الدُنيا هُما الرُحَماءُ
    وَإِذا غَضِبتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ" "في الحَقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ
    وَإِذا رَضيتَ فَذاكَ في مَرضاتِهِ" "وَرِضا الكَثيرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ
    وَإِذا خَطَبتَ فَلِلمَنابِرِ هِزَّةٌ" "تَعرو النَدِيَّ وَلِلقُلوبِ بُكاءُ
    وَإِذا قَضَيتَ فَلا ارتِيابَ كَأَنَّما" "جاءَ الخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ
    وَإِذا حَمَيتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو" "أَنَّ القَياصِرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ
    avatar
    osama_fathy
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009
    العمر : 62

    معلومات تهمك .........متجدد Empty رد: معلومات تهمك .........متجدد

    مُساهمة  osama_fathy الخميس أبريل 23, 2009 4:09 pm

    موضوع جميل ومفيد اتمني أن يقرأه الجميع وشكراً يا نسمة علي هذه المعلومات القيمة بارك الله لك مجهودك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:27 am